"طعام خارق" جلبه التجار العرب.. فوائد الموز كنز لا ينضب

 

 

 

يعتبر الموز من أغنى المنتجات العضوية بالمعادن والفيتامينات، ويُنظر إليه على أنه طعام فائق الجودة، وفوائد الموز لا تحصى، الأمر الذي يجعله أحد أكثر الأطعمة المفيدة لاستدامة الحياة على الكوكب.

الموز

الاسم العلمي للموز هو "Musa"، وهو من العائلة الموزية "Musaceae" من النباتات الاستوائية المزهرة، ويعود أصل الموز إلى جنوب شرق آسيا، وينمو بشكل رئيسي في الطقس الدافئ.

وصل الموز إلى أفريقيا والشرق الأوسط عن طريق التجار العرب في القرن العاشر ثم شق طريقه إلى أوروبا وأمريكا في القرن الخامس عشر، ويعتبر فاكهة ذات شعبية خاصة في جميع أنحاء العالم.

 

الموز مغذٍّ، ويحمل لقب أول "طعام خارق"، الذي أقرته الجمعية الطبية الأمريكية في أوائل القرن العشرين كغذاء صحي للأطفال وعلاج لمرض الاضطرابات الهضمية.

 

الفيتامينات والمعادن

يعد الموز مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات والمعادن، خاصة البوتاسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C.

توفر موزة واحدة ما يقرب من 10% من الكمية اليومية الموصى بها (DV) من البوتاسيوم، إلى جانب 8% من الكمية الموصى بها من المغنيسيوم، ونحو ربع الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين B6، وأيضًا نحو 10% من فيتامين C.

يمكنك أيضا الحصول على كميات صغيرة من الفيتامينات التالية عن طريق إضافة الموز إلى نظامك الغذائي: المنغنيز، النحاس، حامض الفوليك، الكولين فيتامينات B1 وB2 وB3 وB4.

القيمة الغذائية

كم سعرة حرارية في الموز؟ توفر حصة واحدة، أو موزة متوسطة ناضجة، نحو 110 سعرات حرارية، و0 غرام دهون، و1 غرام بروتين، و28 غرام كربوهيدرات، و15 غرام سكر (طبيعي)، و3 غرامات ألياف، و450 ملغ بوتاسيوم، 34 ملغ مغنيسيوم، و6 ملغ كالسيوم، و0.3 ملغ حديد، و0.2 ملغ زنك، و11 ملغ فيتامين C، و0.5 ملغ فيتامين B6 و0.1 ملغ فيتامين E، و4 ميكروغرام (مكغم) فيتامين A، و0.8 ملغ نياسين.

 

فوائد وخصائص الموز

الفوائد الصحية للموز تأتي من الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى التي يحتوي عليها، والتي تجعل منه طعامًا ممتازًا يؤدي دورًا رئيسيًا في نظامنا الصحي اليومي.

الحفاظ على ضغط الدم

وجدت الدراسات أن تناول 1600 ملغ من البوتاسيوم يوميا (الكمية الموجودة تقريبا في ثلاث موزات كبيرة) يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%.

يعد الإفراط في تناول الصوديوم، أبرز أسباب ارتفاع ضغط الدم. وبالإضافة إلى ضرورة تقليل كمية الملح، يمكنك أيضا تضمين المزيد من الموز في القائمة، فالموز غني بالبوتاسيوم، وهو معدن له تأثير يقاوم نشاط الصوديوم.

تقوية جهاز المناعة

يحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامين B6 الضروري للحفاظ على عمل الجهاز المناعي بشكل صحيح.

فيتامين B6 ضروري لإنتاج الخلايا المتخصصة في الجهاز المناعي والتي تسمى السيتوكينات، وهي مواد تستخدم للتواصل بين الخلايا المشاركة في الاستجابة المناعية. تتعرف الأجسام المضادة على الغزاة الأجانب وتستهدفهم للهجوم بواسطة خلايا الدم البيضاء.

 

تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على نحو 30% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين B6.

 

تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم، على 2 في المائة من المدخول اليومي الموصى به لخمسة من العناصر الغذائية الـ 11: الحديد والزنك وفيتامين A والسيلينيوم والبروتين. كما أنه يوفر كميات أكبر من أربعة عناصر غذائية أخرى ضرورية للاستجابة المناعية الطبيعية.

 

تقوية القلب والأوعية الدموية

الموز غني بالبوتاسيوم (توفر موزة متوسطة الحجم نحو 10% من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم) وهو معدن ضروري لصحة القلب يساعد خلايا الجسم والجهاز الدوري في نقل الأكسجين إلى الدماغ، ويساعد أيضًا في الحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي وتوازن السوائل الطبيعي في الجسم.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم